Featuredجمعية ماراتون بيروتكرمت

بيروت ماراثون كرّمت ” هامات ” رياضية / متسلقي ايفرست

تسلّقت قمة إيفرست من لبنان ودول عربيّة عام 2019

_HUS4157

بحضور حاشد تقدمه خيامي ممثلاً الوزير فنيش

_HUS4883كرّمت جمعية بيروت ماراثون ” هامات ” رياضية من بطلات وأبطال تسلّقت قمة جبل إيفرست خلال العام الحالي 2019 وذلك خلال إحتفال حاشد حيث كانت رئيسة جمعية بيروت ماراثون في إستقبال الشخصيات الرسمية وتقدمهم ممثل وزير الشباب والرياضة محمد فنيش المدير العام للوزارة زيد خيامي وقنصل سفارة قطر علي العزبي وممثل السفير المصري عبد الله الزهدي وممثل اللواء طوني صليبا مدير عام أمن الدولة العقيد فادي كبي وممثل مدير عام الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان الرائد خالد ناصر وأمين عام اللجنة الأولمبية نائب الرئيس في جمعية بيروت ماراثون العميد المتقاعد حسان رستم ومستشار رئيس الحكومة المهندس فادي فواز ورئيسة جهاز الإسعاف والطواريء في الصليب الأحمر روزي بولس  وأعضاء مجلس أمناء بيروت ماراثون ولجنة صديقات الماراثون  وبطل تسلّق القمم مكسيم شعيا ومنسق الجمعية في مدينة صيدا بشير السقا وممثلي جمعيات خيرية ورياضية وكوكبة من العدائين والعداءات المنضوين للبرنامج التدريبي المجاني 542 ونائب رئيس جمعية الإعلاميين الرياضيين اللبنانيين الزميل إيراهيم دسوقي والزميل وديع عبد النور .

الإحتفال الذي أقيم تحت شعار : ” إيفرست واحدة لقمم مختلفة ” إستضافته قاعة المؤتمرات في مجمع منطقة بيروت الرقمية (BDD  ) في شارع بشارة الخوري أستهل بالنشيد الوطني اللبناني ثم ترحيب وتقديم من صفا سالم مسؤولة الترويج في الجمعية بعدها فيلم عن سباق بلوم بنك بيوت ماراثون لعام 2018 ثم ألقى المدير التنفيذي للجمعية كلمة أشار فيها الى ان هذا التكريم  هو فعل إيمانٍ بقدراتٍ خلاقة وهو يعتبر من أدبيات الجمعية في مواكبة وتقدير الأحداث الرياضية والرياضين. بعده كانت كلمة السيدة مي الخليل التي عبّرت عن سعادتها حول اللقاء وهو يأتي طبيعياً ومنطقياً كون غالبية المكرمات والمكرمين من العدائين في ماراثون بيروت والبرنامج التدريبي 542 مؤكدة على أهمية العقل والإرادة في حياتنا وسلوكياتنا اليومية حيث أن العقل نهتدي به إلى حيث المنطق والإرادة هي التي بها نبلغ طموحاتنا .

وإستعادت بالذاكرة يومياتها الجنوبية في بلدة حاصبيا المستريحة على كتف جبل الشيخ حيث كانت تنظرإليه على الدوام وتستوقفها عظمة وشموخ هذا الجبل وهو شموخ يطبع شخصيات المكرمات والمكرمين .

وفي كلمته أشاد خيامي برئيسة جمعية بيروت ماراثون وبمواصفات شخصيتها القيادية التي أتاحت لها تحقيق نجاحات رياضية وضعت بصمتها على مسيرة الرياضة في لبنان منوّهاً بمبادرتها تكريم هذه الكوكبة من البطلات والأبطال في رياضة تسلق القمم كاشفاً عن تشكيل لجنة لدى الوزارة تهتم بهذه الرياضة وتضع لها الأسس والقواعد التنظيمية في لبنان .

بعد ذلك عرضت المكرمات والمكرمين في أفلام وثائقية تجاربهم في مجال هذه الرياضة والتحديات التي واجهوها ثم جرى حوار معهم أداره مكسيم شعيا وأعقبه تقديم الدروع التقديرية ونسخ من كتاب شعيا عن تجربته في عالم تسلّق القمم وقد شملت قائمة المكرمات والمكرمين كل من :

_ سامر عقّاد : من مدينة حلب السورية وقد درس في اليابان وهو أحد مؤسسي فرع اللغة اليابانية بجامعة دمشق ويحمل لقب بطل في السباحة ومدرب معتمد رسمياً من الإتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) .

إبتدأت مسيرته برياضة التسلّق عام 2001 على قمة جبل فوجي وتوجها كأول عربي وسوري بتسلّق قمة إيفرست .

_ نيللي عطّار : إنتقلت من عالم النفس لعالم الرياضة حيث كان شغفها وحبّها للتغيير من خلال ” سبورت أكتيفيسم ” وأسست نادي رياضي للسيدات في الرياض السعودية وفي سجلها ركضت 3 ماراثونات بينها ماراثون بيروت وتسلّقت 3 قمم وآخر إنجازاتها قمة إيفرست .

_ فهد بدّار : هو واحد من القلائل في دولة قطر الذين تحدوا الجبال وأصبح أول عربي يتسلّق جبل إيفرست وجبل لوتس ضمن حملة واحدة وهو بدأ تحضيراته لمغامرته التالية للوصول إلى قمة جبل فينسن في القطب الجنوبي .

_ تيما دريان : تسلّقت 18 جبلاً في 4 سنوات وهي أول إمرأة لبنانية تصل إلى قمة إيفرست وناشطة بيئية تحمل قضية المرأة والطفل في منطقة الشرق الأوسط وهدفها إكمال القمم السبع والقطبين الشمالي والجنوبي.

_ غسان حجار : عداء للمسافات الطويلة ولاعب ورئيس إتحاد الركبي في لبنان بالوكالة ويحمل صفة مدرب ضمن برامج بيروت ماراثون وعضو المجلس الإستشاري في الجمعية وكانت قصته بدأت مع تسلّق جبل كيليمنجارو عام 2017 ثم جبل إيفرست .

_ أفيديس كالبكيان : من عدائي ماراثون بيروت وركض 16 سباقاً لتاريخه وهو عضو وحدة الإنقاذ الجبلية في الصليب الأحمر اللبناني . أسس سبورت فور لايف لتشجيع اللبناني على مزاولة الرياضات الخارجية ومن مؤسسي تيم ليبانون ولديهم هدف إكمال القمم السبع . وهو تسلّق 70 جبلاً لتاريخ اليوم .

_ رالف كيسو : من هواة رياضة الدراجات الهوائية ويحمل صفة طيّار وقد تسلّق 6 من القمم وهدفه السابعة وهي ماونت فينسن .

_ مريم الكثيري : تزاول رياضة الركض والتسلّق ومحبّة لكل أنواع الرياضات وتعتبر أول مغربية وعربية تتسلّق جبلي إيفرست ولوتس في رحلة واحدة وأول مغربية وعربية تسلّقت القمم السبع في سنة واحدة .

_ دولوريس الشلّة :  أول إمرأة أردنية تتسلٌق إيفرست وأول عربية تسلّقت جبل مناسلو ثامن أعلى قمة في العالم وهي ناشطة مع الجمعيات الخيرية والأمم المتحدة وهدفها التوعية حول التغيّر المناخي والمساواة بين الجنسين .

وبعيد حفل التكريم أولمت الخليل وبحضور وزير البيئة فادي جريصاتي على شرف المكرمات والمكرمين في منزلها .

الوسوم

مقالات ذات صلة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *